STar box

STar box

أخبار,قضاياساخنه,برامج,كمبيوتر,موبايل,طفل,طب,أعشاب,صور,أزياء,مكياج,ديكور,موضه,طبخ,حلويات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تختار خروف العيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام مؤسس الموقع
المدير العام مؤسس الموقع
avatar


ذكر

عدد المساهمات : 469
نقاط : 1400
تاريخ التسجيل : 08/11/2012

مُساهمةموضوع: كيف تختار خروف العيد   الإثنين نوفمبر 26, 2012 3:50 am




طريقه اختيار الخروف الأكثر ملاءمة للذبح الذي تتحقق فيه الشروط الصحية‏،‏ ويقع عبء الاختيار غالبا علي المرأة باعتبارها الطرف الأكثر وعيا وممارسة لعملية الانتقاء الغذائي والصحي‏.‏

ومن هنا تأتي أهمية معرفة المرأة لشروط اختيار مواصفات خروف العيد. ويقول د. صبحي الشيشي استاذ التغذية بجامعة قناة السويس:إن هناك مواصفات شكلية وأخري شرعية يجب مراعاتها عند اختيار الخروف، فمنها ألا يقل عمره عن عام، وألا يكون به جروح في أي جزء من جسمه خاصة أذنيه، وألا يكون مصابا بأي كسور في الأقدام، كما يجب ألا تكون قرونه سميكة جدا، وألا يكون جلده سميكا ويجب التأكد أن يكون خاليا من الأمراض خاصة الجرب.

ويضيف أن صحة الخروف وعمره هما المعياران الرئيسان للاختيار خاصة أن تقدم الخروف في العمر يؤدي الي خشونة الجلد وتيبسه جزئيا، ويمكن التعرف علي الخروف الملائم للذبح والذي يفضل ألا يكون النعجة بالسؤال عن عمره الذي يكون ما بين ثمانية واثني عشر شهرا، ويمكن تحديد عمر الذبيحة بفحص القواطع الأربعة، ومنها الأسنان اللبنية من الفك الأسفل فالخروف صغير السن الذي لم يتجاوز سنة تكون جميع قواطيعه بيضاء متماثلة، فإذا بلغ عاما واحدا يكون قد استبدل زوجا واحدا من الأسنان اللبنية بالأسنان الطويلة الدائمة الموجودة في منتصف الفم.

أما في الفترة العمرية من عام الي عامين فيكون قد استبدل زوجين من الأسنان اللبنية فقط ويلاحظ وجود أسنان طويلة في منتصف الفك السفلي يحيط بها من كل جانب سنتين صغيرتين، وعندما يبلغ الخروف3 أعوام يكون قد استبدل ثلاثة أزواج من الأسنان اللبنية،و ويمكن التعرف علي الخروف بعد عمر4 سنوات بوجود أسنان كبيرة متأكلة ومصفرة.

وينصح د. صبحي الشيشي أستاذ التغذية بشراء الخروف قبل الذبح بيوم او اثنين، لتلافي المشاكل الناجمة عن تدهور صحة الخروف قبل الذبح وعند صعوبة مراعاته وتعرضه للمرض في تلك المرحلة.





_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://star-box.ahlamontada.com
 
كيف تختار خروف العيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STar box :: قسم صحة الاسرة :: وجبات صحيه-ووجبات ضاره-
انتقل الى: